،وذهبتُ لأزور عروستنا قبل ليلة من "سهرتها" حتى أخبرتها في حديثنا أنني ما عدت أستمع إلى الاناشيد المصحوبة بالمعازف والإيقاع، لألمح لها بأني ربما سأكون في بداية سهرتها فقط، وإذا بها تقول: ( أنا كنت هيك يومتا كنت لابسة جلباب، وما أروح على الأعراس، بس أسه "تحررت". أذكر في تلك اللحظة أنني تمنيت لو لم أسمع هذهِ الكلمة حتى!، فزادت قائلة: (صح الجلباب ببعد عنك حكي الشباب، بس أسه (تنورة+ بلوزة) بتزبط اكثر، ومرتبة أكثر، وتقول حينما سألتها عن رأيها في خماري، (تفكريش ان الخمار فرض، وانك بتوخذي اجر أكثر، عادي مثل الشال، ولا بفرق بشيء ولونه أبيض شفاف!)، حقاً إعترتني الدهشة القوية حينها، فهذهِ التي تتكلم كانت سابقاً من إرتدت الجلباب ولكن شعرت بكلامها هذا، أنها لم تفهم معنى إرتدائه وسأعترف لكم بأنه كان لصديقاتها وقريباتها تأثيرا أكبر عليها للأسف، فقلت لها مع تبريها بأنها عروس ليوم واحد وغيرها من الحجج الواهية: ( ما بحب هذهِ الأشياء كلها، والحمد لله سأثبت على ما انا عليه) حتى انها فهمت لوحدها بأني لم أرتح في جلستنا التي حضرتها الأخوات الأخريات لقدوم أخيها ومبادرته في تشغيل الأغاني، وهممت بالرحيل.

جااء اليوم، "سهرة العروس"، ولأنني أريد أن أراها قبل تشغيل "الإستيريو الديني" ذهبت قبل كثيرين، وإذا بصاحبة الإستيريو هذا قد بدأت بتشغيله قبل قدوم العروس حتى!، فتضايقت نفسي أكثر، ماذا أفعل؟! ومفاتيح البيت لكي أعود إليه مع امي التي لم تصل( حجج ضعيفة أيضا!) وجاءت العروس أخيراً وصديقاتها، والكل يبرق سوى الكبيرات وإياي، فشرعت بمساعدتها، فوضعت صاحبة الإستيريو القرآن حتى سمعت أحدهم يقول: (الله يرحمه)، وقرأت الدعاء لتبدأ السهرة، 1*الرقص، ولا يزال ينسب لحفلة دينية،  ثم 2*يدخل إخوة العروس ليرقصوا ليس فقط معها، ويخرجون بعد فترة من الزمن، 3*أولاد يتواجدون في المكان، يركضون ويلعبون، كل هذا في مكان السهرة، وبعد فترة أطول4* يأتي العريس، وربما لعذر أقبح، يدخل أخيه معه، فهو الخجول هنا!! ويتراقصون كلهم على 5*إيقاع الأغنية المعدلة (الأنشودة)، وباءت جميع محاولاتي في العودة للبيت بالفشل، فقمت بتوزبع " التضييفات" على الإشتراك بالسهرة، وذكر لي أحدهم بأن الخمار من منعني من ذلك، فتبسمت!.

ربما يتعجب البعض منكم لمّ وضعت الأرقام هذهِ، فأجيبكم قائلة أن هذا ما يحصل في الحفلة الدينية، ولا أعلم كيف إستطاعوا نسب هذهِ الكلمة إلى تلك، فوالذي نفسي بيده لم أجد أي قرابة بينهما، فديننا الإسلامي ألزمنا بالحياء الصادق، وعدم الإختلاط حيث قال الله تعالى:{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}، وقال: {يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولاً معروفاً، ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى، وأقمن الصلاة، وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت، ويطهركم تطهيراً}

فإتقوا الله جميعا في أقوالكم وأعمالكم، واعلموا أنكم ستقفون امام الله عزّ وجل لتحاسبوا على كل شيء، فارحلوا عن مفاتن هذه الدنيا لتفلحوا في الآخرة الباقية، ونسألُ اللهَ تعالى أنْ يسترنا وإياكم، اللهم آمين يا ربّ العالمين.


عذرا، أقول لكِ يا عروس، باركَ اللهُ لكما، وباركَ عليكما وجمعَ بينكما على خير. ( أنتِ هي العروس بحق)

16 التعليقات:

Muslim Libya يقول...

مقال مميز, بارك الله فيكم. نسأل الله الثبات حتى الممات. المرأة على حدى والرجل على حدى كائنان ضعيفان, يجب أن يتزاوجا ويعينان بعضهما البعض ليصلا برى اﻷمان.

رحمة غنايم يقول...

سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أولًا: قالب المُدوّنة جدًّا رآئع وجميل، ذوّآقةٌ حقًا

ثانيًا: بالنسبة للمقال.. ف قد صدقتِ بِ كلِّ ما ذكرتِهِ..
فَ "العروس" في ليلة عمرها تتنازل وتتخلى عن امور عدّة كانت تتحلى بها,, وتنطق بها وتؤيدها، وفجآةً؛ تتخلى عنها.. لترضي غرورها وترضي الجمعَ مِن حَوّلِها

اللهم إنّا نسألكُ الهدايةَ، وَالثّبات، والإخلاص، والسترُ في الدينا والآخرة
بارك الله فيكِ عزيزتي.. دُمتِ

غير معرف يقول...

احمدي ربك ان العرس وان كان فيو شو ماكان بضل اسمو عرس ديني .. روحي شوفي ببلاد اخرى ... الله يجيرنا خمور من كل الانواع وكاسيات لكنهن عاريات .. ومقابلات بين الشباب والصبايا .... اشرف القوم واكثرهم دينا هو الذي يكتفي بالرقص والنظر الى المحرمات ..
افضل الاعراس حسب رائيي اعمل وليمة وخلص !!!
طريق الجنة بعيد مليئ بالاشواك اراك تضحين بكل شيء من اجل رضى الله عز وجل وهذا شيء اراه نادرا بل لا يوجد من قريتنا متحجبة ملتزمة ..
قد يكون ولكن نادرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ...

الله يهدينا ويهدي الجميع ،، للأسف هذا ما هو متيع عندنا في أغلب السهرات، وعلاوةً على ذلك المصور "والاستيريو" هم رجال ونسبة الحفلات الدينية عندنا ضعيفة جداً وحتى الحفلات الدينية تكون بلا مراعااااااااة لمعاني الدين أبداً أبداً ،،، مثلاً قول " صلوا على النبي في الأغاني " اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد أعتقد أن هذا في حد ذاته خطأ بين الموسيقى ذكر الله والرسول والنساء في الرقص مهموكات وأين التي تُصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟ وأنا برأرفض وبشدة أن أشارك في هذه الحفلات( أنا اذهب إليها لكن لا أشارك أثناء الحفل أتخذ مكاناً بعيداً) والسبب أنه من الصعب أن اترك المكان بسبب بعد الحفلات عن بلدنا !!
فالتعليق الوحيد الذي يبدر من البنات والنساء لرفضي المشاركة أثناء الحفل هو :" معقدة خليكِ قاعدة لنشوف لوينتا",,,!

وبارك الله فيكِ على هذا المقال النافع
وإن شاء الله نفرح فيكِ ^^

غير معرف يقول...

اذهلتني اختي معك حق فيما قلتي , وعندما قراته بدات حقا اراجع نفسي في كثير من الامور التي هي ايضا حجج واهية نضعها لانفسنا لنبرر حماقتنا , احيانا اتسال في قرارة نفسي لما تخليت عن الخمار ؟ وما دافعي من وراء ارتداء الشال ؟ هل هو ايضا لارضاء غروري ( لانه الشال احلى) , وكثير من التصرفات التي لست راضية عنها ولست على قناعة بها , ولكني كما قات سابقا حجج واهية , ولكن اما ان الماب ؟بلى , بلى يا نفس قد ان

غير معرف يقول...

السلام عليكم

موضوع الاعراس موضوع بالغ الاهمية , نرتكب فيه الكثير من المحرمات, وللأسف الكثيرين غافلين عن هذا الامر , صدقتِ أختآه , فالمعآزف والموسيقى حرآم , والادهى من ذلك منظر الفتيات والنساء يتراقصن على انغام الموسيقى , بالاضافة الى اللباس الضيق الفاضح , والتبرج ولا حول ولا قوة الا بالله , لنبدأ نحن التغيير , لتكن نحن أعرآسناعلى النحو الذي يرضي الله . أن شاء الله
أيات لكِ كل الود , أحبك في الله
بيان قشقوش ~

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمى الله العقد الزوجي بـ «الميثاق الغليظ» مما يدل على رسوخه في ربط روحين وجسدين حاضراً ومستقبلاً، ولذا فالزواج علاقة عقل وقلب وروح وجسد وحاضر ومستقبل. الزواج شراكة ندية رائعة، تتشابك فيها الأيدي لقطع مشوار الحياة بأمل وتفاؤل وتعاون. د.سلمان بن فهد العودة

فإن كان حاضره منكرا، فكيف سيكون مستقبله؟؟!!
أللهم إنا نسألك الثبات، الله يرضى عليك يا آيات
أركان

أبو إسحاق الدبوري يقول...

الله المستعان أختاه.. نسأل الله أن يردنا إلى دينه ردًا جميلًا، ويغفر لنا ويرحمنا، وهو غافر الذنب وقابل التوب..

بوركت، وأحسن الله إليك

غير معرف يقول...

السلام عليكم والله صدقت يا اختاه نتمنى من الله ان نرى كثير من امثالك واريد ان اضيف بعض الشئ اسف لاني سوف اخرج عن موضوع العرس ولاكن ذهبت البارحه الى المهرجان العوده وقد تالمت كثير بسب الموسيقى .. الاغاني العاديه اهون من "الاناشيد الاسلاميه " انا اقصد من ناحية الموسيقى وليس الكلمات فكيف يا اخت ايات يكون في احترام في الاعراس و مهرجانات هيك بحطو موسيقى وبنسبه لموضوع الاختلاط لو حدا كان وشاف ويين محلات الاكل كييف الشباب والبنات ولاكن فقط اقول هدانا الله واياهم الى صراط المستقيم وسترك الله ان شاء الله الزوج الصالح

ابو عمر

غير معرف يقول...

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
اللهم لا تجعل مصيبتنافي ديننا يا رب العالمين
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم رد اهل الاسلام الى الدين ردا جميلا و لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
اختك سارة

غير معرف يقول...

فتوى اللجنة الدائمة:
بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة، ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرنًا بعد قرن إلى عهد قريب، فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا موضع بسطها. ونظرًا لكثرة الاستفتاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس، فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين: أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي من الإيمان وشعبةً من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعًا وعرفًا تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة. وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى: **ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن او أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني أخوانهن أو نسائهن} [النور:31] الآية، وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة، فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول ونساء الصحابة ومن ابتعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا، وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه ؛ كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضًا طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها، وهذا موجود بينهن، وفيه أيضًا قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهًا بالكافرات والبغايا الماجنات في لباسهن، وقد ثبت عن النبي أنه قال: "من تشبه بقوم فهو منهم" [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود]. وفي " صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو أن النبي رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: "إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها" وفي صحيح مسلم أيضًا أن النبي قال: "صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"، ومعنى " كاسيات عاريات ": هو أن تكتسي المرأة ما لا يسرتها، فهي كاسية، وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها. فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدْي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضي الله عنهن ومن اتبعهن بإحسان من هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصيانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقع في الفواحش. كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبه بالكافرات والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاء لثواب الله وخوفًا من عقابه. كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء، فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة، وليعلم أنه راعٍ ومسؤول عن رعيته يوم القيامة.
نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يهدينا جميعًا سواء السبيل، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم عن نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
رئيس/ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو/ بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو/ صالح بن فوزان الفوزان

غير معرف يقول...

وقال الشيخ محمد العثيمين: ـ
حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم
لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز ما فيه من الفتنة محرم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال": صنفان من أهل النار لم أرهما : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ـ يعني ظلما وعدوانا ـ ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات". فقد فسر قوله : (كاسيات عاريات ) بأنهن يلبسنّ ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة . وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت بأن يلبسن ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤيا لكنها مبدية لمفاتن المرأة ، وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس للزوج وزوجته عورة ، لقوله تعالى **والذين هم لفروجهم حافظين*إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} [المؤمنون5- 6]
وأما بين المرأة والمحارم فأنه يجب عليها أن تستر عورتها. والضيق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقا شديدا يبين مفاتن المرأة.

غير معرف يقول...

قالَ ابن عثيمين -رحمه الله-: (عورة المرأة مع المرأة، كعورة الرَّجل مع الرجل أي ما بين السرة والركبة، ولكن هذا لا يعني أن النِّساء يلبسن أمام النساء ثياباً قصيرة لا تستر إلا ما بين السرة والركبة، فإن هذا لم يقله أحد من أهل العلم، ولكن معنى ذلك أن المرأة إذا كان عليها ثياب واسعة فضفاضة طويلة ثم حصل لها أن خرج شيء من ساقها أو من نحرها أو ما أشبه ذلك أمام الأخرى فإن هذا ليس فيه إثم، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن لبس النِّساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان ساتراً من الكف (كف اليد) إلى كعب الرِّجل..)اهــ, [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (12/267-268)].

هذا, ونقول أن القول الراجح في هذه المسألة هو أن عورة المرأة مع المرأة مثل عورة المرأة مع محارمها, أي يجوز لها إظهار مواضع الزينة فقط, والتي يُعبِّرُ عنها بعض العلماء بــ(مواضع الوضوء), وهذا ما دلَّت عليه الآية في سورة النور التي ألحقت النِّساء في آخر الآية بالمحارم...

والله أعلم, وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين

دعاء غنايم يقول...

السلام عليكم
بارك الله فيكِ عزيزتي آيات
فعلا لم نعد نرى أنّها أعراس دينية البتّة، بدأت تنحرف لتصبح تدريجيًّا أعراس عادية كحال الأخريات!
أمّا قضيّة دخول العريس وأخوه، فهي ظاهرة منتشر جدًّا، وإن ما يجعل القلب يتقطّع ألمًا وحسرةً أن أخواتنا العرائس "بمشّوا هالليلة" لماذا؟! لأنها ليلة العمر، يا اختاه إن كانت ليلة العمر فلِمَ لا تتوّجينها بطاعة الله وعدم معصيته!!
كما أنّ البيئة التي من حول العروس قد تؤثّر عليها، إن لم يكن الأهل ملتزمين، فقد يسمحون بدخول أي شخص، لذلك فيجب على أختي العروس الملتزمة أن تكون صارمة وتثبت، حتى أمام أهلها، وأن تنفّذ كل ما تريده هي وأن تصرّ على ذلك..
نسأل الله الهداية لنا ولاخواتنا ولاخواننا
**
جزاكِ الله كل خير عزيزتين ونفع بكِ

غير معرف يقول...

أنقل قولًا للشيخ بكر أبو زيد عن حكم قول " دمتم" و كذا القول ب " اللجنة الدائمة " :

قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: "وهذه اللفظة: "دمتم" الجارية في تذييل المكاتبات الودية, ينبغي التوقي من إطلاقها, وإن كان المراد بها الدوام النسبي للمخلوقين, والدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه. وهكذا يُقال في نحو: اللجنة الدائمة, والهيئة الدائمة".اهـ [معجم النواهي اللفظية ص641]. والله أعلم

التوقيع :
غير معرف - الذي نقل فتوى " اللجنة الدائمة " و قولي ابن عثيمين - رحمه الله- -

و الحمد لله رب العالمين

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك الحمد لله انه في بنات ببلادنا يميزو الصح من الغلط وهذا موضوع مهم جدا جعله الله في ميزان حسناتك وانه قصة دخول العريس او اخوان العروس لو اعطيتي نصيحه وذكرتي في السهرة يا ويل ويلك كانما كفرت بالله قال -اخوها -ابوها - عريسها- الى متى الجهل اخوها ليس اخو الحاضرات ابوها ليس ابو الحاضرات -وقصة عدم التزام العروس المتحجبه والجميع يراها وهي متبرجه ليلة عرسها هذا موضوع ليس له نهايه --يا رب ثبتني وثبت المسلمين والمسلمات--0

إرسال تعليق

(من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيراً أو ليصمت)